مراسل
صحف العالم: “الشيطان” جمع بين ثلاثة صحفيين للتآمر ضد مصر ... صحف: داعش تنظم رحلات سياحية و”الروشة” تحمل أسماء شهداء غزة ... كمين دام لقافلة تقل سجناء في العراق ... الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: قرارات خفض الدعم كانت قاسية لكنها ضرورية ... الجيش الإسرائيلي يقر بفقدان جندي في حي الشجاعية بغزة ومصادر تستبعد قبول التهدئة ... المعارضة السورية تقيل حكومة طعمة وكتائب إسلامية تطلق “معركة الإمام النووي الكبرى” ... اعتراض صاروخ فوق تل أبيب وسقوط آخر على يهود وسط إسرائيل ... الأمن التركي يشن حملة اعتقالات تستهدف جماعة «جولن» باسطنبول ...
آخر الأخبار :
الرئيسية » أخبار عامة » الربيع العربي » مصر » مصر: مظاهرات معارضة تصل إلى قصر الاتحادية الرئاسي

مصر: مظاهرات معارضة تصل إلى قصر الاتحادية الرئاسي



أخبار أخرى
إعلان تجاري
12-12-07 20:18 0 RSS 2.0

قررت اللجنة العليا للانتخابات في مصر تأجيل موعد بدء استفتاء المصريين المقيميين في الخارج على مشروع الدستور للمصريين إلى الاربعاء المقبل حتى يتم استكمال الإجراءات.

وتزامن القرار مع مسيرات حاشدة نظمتها قوى سياسية معارضة للرئيس محمد مرسي عقب صلاة الجمعة تجاه قصر الاتحادية الرئاسي.

ونجحت مجموعات من المتظاهرين المعارضين في الوصول إلى القصر بعدما تجاوزت أسلاكا شائكة وكتلا خرسانية وضعتها قوات الحرس الجمهوري أمام المحتجين.

وجاءت المسيرات بعد ساعات من دعوة مرسي القوى السياسية وشباب الثورة لحوار غدا السبت بشأن تطورات الأوضاع في البلاد.

وحذر هشام قنديل رئيس الوزراء المصري من أن استمرار الوضع الحالي له تأثير سلبي على الاقتصاد الوطني، داعيا كافة القوى السياسية الاستجابة لدعوة الرئيس للحوار.

وناشد بيان صادر عن مجلس الوزراء جميع الأطراف تحمل “مسؤولياتها الوطنية في هذا الظرف الدقيق”.

وكان محيط قصر الاتحادية شهد الأربعاء اشتباكات دامية بين موالين ومعارضين للرئيس المصري أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وأكثر من 700 جريحا.

وتطالب المعارضة المصرية بإلغاء إعلان دستوري أصدره مرسي في الثاني والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني يحمي قرارات الرئيس من الطعن عليها أمام أي جهة. كما ترفض المعارضة الاستفتاء المقرر عقده في الخامس عشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري على مشروع دستور جديد للبلاد.

الحوار

أعلنت جبهة الانقاذ الوطني، التي تضم عددا من الأحزاب المدنية ومرشحي رئاسة سابقين، رفضها المشاركة في الحوار الذي دعا إليه الرئيس محمد مرسي غدا السبت .

وأكدت الجبهة في بيان “رفض حضور الحوار الذي اقترحه مرسي لتجاهله طرح المطالب الأساسية المتمثلة في إلغاء الإعلان الدستوري وتأجيل الدعوة للاستفتاء على الدستور.”

وناشد محمد البرادعي، منسق جبهة الإنقاذ الوطني، القوي الوطنية عدم المشاركة في الحوار الذي وصفه بأنه “يفتقد كل أبجديات الحوار الحقيقي”.

مظاهرات

نجحت مجموعات من المتظاهرين في الوصول إلى أمام قصر الاتحادية.

وشارك آلاف المصريين عقب صلاة الجمعة في مظاهرات مناهضة للرئيس محمد مرسي أطلق عليها منظموها إسم جمعة “الكارت الأحمر” بعد أيام من مظاهرات شارك فيها عشرات الألوف باسم “الإنذار الأخير”.

ونظم معارضون مسيرة بمدينة الإسكندرية الساحلية رددوا خلالها هتافا يقول “الشعب يريد إعدام الرئيس” و”يا بلدنا ثوري ثوري مش عايزين إعلان دستوري”.

كما شارك المئات في مسيرات بمدينة دمياط الساحلية مرددين هتافات ضد مرسي وجماعة الإخوان.

وشهدت مدينة كفرالشيخ (في دلتا مصر) الجمعة “حرب شوارع” بالمنطقة المحيطة بمقر جماعة الإخوان المسلمين عقب قيام متظاهرين بتحطيم واجهة المعرض الخيرى لجماعة الإخوان المسلمين ومقر الجماعة.

حرق مقر الإخوان

وكانت جماعة الاخوان المسلمين قالت الخميس إن متظاهرين معارضين للرئيس محمد مرسي أحرقوا المقر الرئيسي للجماعة في حي المقطم في القاهرة.

كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن مقرا لحزب الحرية والعدالة في منطقة زهراء المعادي جنوبي القاهرة تعرض للحرق أيضا.

وأضافت الوكالة أن متظاهرين اقتحموا مقرا آخر للحزب بمحافظة الجيزة.

وشهدت ساحة الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة مظاهرة حاشدة ضمت عشرات الآلاف من المصلين أثناء تشييع جنازة قتيلين قالت جماعة الإخوان إنهم من أعضائها وقتلوا خلال أحداث محيط قصر الاتحادية.

وردد المتظاهرون العديد من الهتافات التي أكدت على هوية مصر الإسلامية. كما نددوا بمواقف بعض القوي والرموز السياسية.

BBC


تعليقات وآراء



التعليقات

  1. لا توجد تعليقات

هذا الخبر من الأرشيف ومقفل عن التعليقات الجديدة